هل يجوز صيام الأيام القمرية من شهر ذي الحجة

هل يجوز صيام الأيام القمرية من شهر ذي الحجة

0 المراجعات

إذا وافق صيام أيام البيض أيام التشريق ، فهل يجوز صيامها؟

📬 #السؤال :

إذا وافق صيام أيام البيض أيام التشريق ، فهل يجوز الصيام أم لا؟

📄 #الجواب :

❌ لا يجوز صيام اليوم الثالث عشر من ذي الحجة لا تطوعًا ولا فرضًا ؛ لأنها أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل ، وقد نهى النبي ﷺ عن صيامها ولم يرخص في ذلك لأحد إلا لمن لم يجد هدي التمتع ، فله أن يصوم أيام التشريق الثلاثة عن الهدي ويصوم السبع الباقية عند أهله ؛ لما ثبت في صحيح البخاري رحمه الله عن عائشة وابن عمر رضي الله عنهما أنهما قالا : لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي.

ويقول النبي صلي الله عليه وسلم  ( أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله ) رواه مسلم (1141)

وروى أبو داود (2418) عَنْ أَبِي مُرَّةَ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ أَنَّهُ دَخَلَ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَلَى أَبِيهِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ فَقَرَّبَ إِلَيْهِمَا طَعَامًا ، فَقَالَ : كُلْ . فَقَالَ : إِنِّي صَائِمٌ . فَقَالَ عَمْرٌو : كُلْ فَهَذِهِ الأَيَّامُ الَّتِي كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُنَا بِإِفْطَارِهَا ، وَيَنْهَانَا عَنْ صِيَامِهَا . قَالَ الإمام مَالِكٌ : وَهِيَ أَيَّامُ التَّشْرِيقِ . وصححه الألباني في صحيح أبي داود .

👈  أما صوم الرابع عشر والخامس عشر فلا بأس به ؛ لأنهما ليسا من أيام التشريق. وبالله التوفيق.

📚 مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 15/ 381

أيام التشريق : هي الأيام الثلاثة بعد يوم عيد الأضحى ( الحادي عشر ، والثاني عشر ، والثالث عشر ، من شهر ذي الحجة )

" ويجوز للقارن والمتمتع إذا لم يجدا الهدي أن يصوما هذه الأيام الثلاثة حتى لا يفوت موسم الحج قبل صيامهما. وما سوى ذلك فإنه لا يجوز صومها ، حتى ولو كان على الإنسان صيام شهرين متتابعين فإنه يفطر يوم العيد والأيام الثلاثة التي بعده ثم يواصل صومه "

وجمهور العلماء يمنعون صيام هذه الأيام تطوعا أو قضاء أو نذرا ، ويرون بطلان الصوم لو وقع في هذه الأيام ولا يستثنى إلا صوم الحاج الذي لم يجد الهدي.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

5

متابعين

0

متابعهم

2

مقالات مشابة