الاعضاء الVIP
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.82

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.30

هذا الإسبوع
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
Habibo311 حقق

$2.55

هذا الإسبوع
ماهي مفسدات الصيام والأشياء التي لا تفُطر

ماهي مفسدات الصيام والأشياء التي لا تفُطر

لاشك أنه من أهم ما ينبغي معرفته للحفاظ على الصيام ، واغتنام فضله العظيم ، ولعل هذا ما يطرح السؤال عن ما هي مفطرات الصائم في رمضان ؟، والتي حددتها دار الإفتاء المصرية، قائلة إن هناك ستة أفعال ينبغي تجنبها وعدم الوقوع فيها لأنها من  مفطرات الصائم في نهار رمضان ، مشيرة إلى أنها تفسد الصيام وتفطر الصائم ويكون عليه قضاء أيام رمضان، التي ارتكب فيها هذه الأفعال المُفطرة وبها يمكن الإجابة عن ما هي مفطرات الصائم في رمضان ؟

 

قبل أن نتحدث عن مفسدات الصيام يجب أن نعلم أولًا ما هو الصيام؟ فالصيام شرعًا هو "الامتناع والإمساك بنيَّةٍ عن مُفسدات الصوم وعن جميع المُفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشّمس". 

أي أنّ الصوم هو الإمساك عن تناول شيء حِسّي يدخل بطن الشخص في فترة مُعيّنة، وهو من طُلوع الشّمس إلى غروبها.

وتُعدّ النيّة شرطًا من شروط استحضار القلب والعزم على تمسّك الشّخص بنيّة الأجر والثواب؛ ليتميّز العبد بأفعاله بين العادة والعبادة، فيُعتَبر الصوم بذلك طاعةً وتقرُّباً لله تعالى.

 

حكم الجماع في نهار رمضان

ومما يمتنع عنه الصائم في نهار رمضان أيضا الجماع (العلاقة الجنسية) فإنه يبطل صوم الزوجين كليهما، ويجب عليهما قضاء هذا اليوم الذي أفطراه، كما تجب الكفارة بإطعام ستين مسكينا أو صيام شهرين متتابعين.

 

فقد روت كتب الحديث الصحيحة أن رجلا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يا رسول الله، هلكت، وقعت على امرأتي وأنا صائم". فأمره عليه السلام أن يؤدي الكفارة، فيعتق رقبة (يحرر عبدا) أو يصوم شهرين متتابعين أو يطعم ستين مسكينا.

 

 

حكم الجماع في ليل رمضان

أما الجماع في ليل رمضان فمباح، ولا شيء فيه لأن الله تعالى يقول (أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم، هنّ لباس لكم وأنتم لباس لهنّ) (البقرة: 187)، فوصف الزوجين بأن أحدهما لباس للآخر.

هل الاستمناء في نهار رمضان يبطل الصيام؟

الاستمناء أو إنزال المني باختيار الشخص، سواء كان عن طريق ممارسة العادة السرية أو من خلال اللمس بشهوة والتقبيل، أو من خلال تكرار النظر بقصد التلذُّذ وتحريك الشهوة والإنزال؛ هذا كلُّه من مبطلات الصوم، وهو قول الشافعية والمالكية والحنابلة، وعامة الحنفية، وفي قول عند الحنفية أنّه لا يفطر لأنّ الإنزال لم يكن بالجماع.

هل الحجامة من مبطلات الصيام؟

إخراج الدم من جسم الصائم باستخدام الحجامة يبطل صيامه عند بعض الفقهاء؛ ففي الحديث الذي صحَّحه العديد من العلماء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "أفطرَ الحاجمُ والمَحجومُ"، وذهب الإمام أحمد وكثير من العلماء -مثل إسحاق بن راهويه وابن المنذر- إلى أن الحجامة من مبطلات الصيام، وأما الإمام الشافعي والإمام مالك والإمام أبو حنيفة فقد ذهبوا إلى أن الحجامة لا تبطل الصيام.

حكم صيام الحامل والمرضع في رمضان

الحامل أو المرضع إن خافت على نفسها ضررا من الصيام أفطرت وقضت في ما بعد كالمريض، لقوله صلى الله عليه وسلم "إِن الله تَعَالَى وَضَعَ عَنِ الْمُسَافِرِ الصيامَ وَشَطْرَ الصَّلاَةِ، وَعَنِ الْحَامِلِ أَوِ الْمُرْضِعِ الصيام" (رواه الترمذي).

وإِن خافت على الولد فقط دون نفسها أفطرت وقضت وأطعمت عن كل يوم مسكينا، لقول ابن عباس رضي الله عنهما "والمُرْضِعُ والحُبْلَى إذا خافَتَا عَلَى أَوْلادِهِما أفْطَرَتا وأطْعَمَتا" (رواه أبو داود).

هل تفسد الغيبة والنميمة الصيام؟

النميمة والغيبة لا تفسدان الصوم، ولكنها تنقص من أجر الصوم وتفسد أهداف الصوم، وهي صون اللسان عن الغيبة والنميمة.

حكم المفطر بغير عذر

وإذا أفطر المسلم يوما من رمضان بغير عذر شرعي، وجب عليه أن يتوب إلى الله ويستغفره لأنه ارتكب معصية عظيمة، ويجب عليه مع ذلك قضاء ما أفطره فور انتهاء رمضان، بينما اختلف العلماء في وجوب الكفارة عليه مع القضاء.

حكم المفطر بعذر شرعي

أما المفطر بعذر شرعي مبيح للفطر فإنه يجب عليه القضاء على التراخي إلى حلول رمضان الآخر، لكن يستحب له التعجيل بالقضاء حتى لا يطرأ له ما يمنعه من الصوم مجددا. ولا يشترط في قضاء رمضان التتابع، بل يصح متتابعا ومتفرقا.

هل التدخين من مبطلات الصيام؟

يعد التدخين من مبطلات الصيام نظرًا لأن دخول أي شيء وإن كان دخانًا إلى الجوف من شأنه أن يقود إلى إفساد الصيام. وهذا الأمر ينطبق على كل أشكال الدخان وأصنافه، مع العلم أن عوادم السيارات وغبار الطرقات لا يقود إلى فساد الصيام.

ما حكم استخدام القطرة في نهار رمضان؟

القطرة: اتفقت المذاهب الأربعة على أن القطرة التي تستخدم في الأنف أو الأذن أو العين يمكنها أن تؤدي إلى فساد الصيام، وذلك في حال وصلها إلى الحلق، ولكن في حال أن كان تأثيرها لا يشتمل على الجوف فلا حرج في استخدامها في نهار الشهر الكريم.

ما حكم غسل الأسنان بالمعجون أثناء الصوم؟

الأولى بالمسلم أن يبتعد عن هذا في صومه، وإن أراد استعماله فليستعمله ليلا، لأنه إن استعمله نهارا فقد يختلط بالريق ثم يبتلعه الشخص فيفطر بذلك، فإن استعمله أثناء الصيام جاز له ذلك، شريطة أن يحترز عن ابتلاع شيء منه.

مبطلات صيام التطوع

مبطلات صيام التطوع هي نفسها مبطلات صيام رمضان، وقد ذُكرت في الآية القرآنية (فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّـهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) (البقرة: 184)، وفي ما يأتي ذكر مبطلات صيام التطوع:

ـ نية الإفطار: من ينوي الإفطار ويعزم عليه فإنَّ صيامه يفسد، وهذا قول الحنابلة والمالكية، وأما عند الشافعية والحنفية فإنه لا يفطر، لأن ذلك مثل إذا نوى المصلي التكلم في الصلاة ولم يتكلم، فبذلك لم تفسد صلاته.

  • الأكل والشرب عمدا.
  • الجماع المتعمد.
  • القيء المتعمد.
  • الاستمناء.
  • الحيض والنفاس.
  • الردة عن الإسلام.
  • السعوط (دقيق التبغ الذي يوضع داخل الأنف لاستنشاقه).

الأعذار المبيحة للفطر في رمضان

المرض: يباح للمريض الفطر في رمضان لقوله تعالى: (فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَو عَلَى سَفَر فَعِدَّة مِّن أَيَّامٍ أُخَرَ) (البقرة: 184). والمرض الذي يرخص معه الفطر هو الذي يشق على صاحبه الصيام بسببه، أو تتضرر صحته إن صام.

وإذا أفطر المريض -وكان المرض مما يُرجى شفاؤه- وجب عليه قضاء الأيام التي أفطرها متى شُفي، لقوله تعالى: (فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَو عَلَى سَفَر فَعِدَّة مِّن أَيَّامٍ أُخَرَ) (البقرة: 184)، أي فليصم إذا برئ أياما أخرى بديلة عن تلك التي أفطرها.

وإذا كان المرض مما لا يُرجى شفاؤه -بأن كان مرضا مُزْمنا، أو كان صاحبه كبيرا عاجزا عن الصيام عجزا مستمرا- فإن المفطر يُطعم عن كل يوم أفطر فيه شخصا مسكينا بما مقداره 1125 غراما من الأرز أو نحوه من أصناف الطعام الأكثر شيوعا في بلد سُكناه.

 

السفر: يباح للمسافر الفطر في رمضان، وله الصوم في السفر بشرط ألا يشق عليه الصيام؛ فإن شق عليه أو أضرّ به فالفطر في حقه أفضل من الصوم، ويجب عليه القضاء في جميع الأحوال إذا انتهى سفره وانقضى رمضان، لقوله تعالى: (فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَو عَلَى سَفَر فَعِدَّة مِّن أَيَّامٍ أُخَرَ) (البقرة: 184).

والسفر المبيح للفطر هو الذي تقصر فيه الصلاة، ويُشترط فيه أن يكون سفرا مباحا، فإن كان سفرا من أجل ارتكاب معصية أو سفرا يُراد به التحايل على الفطر، لم يجز لصاحبه الفطر فيه.

 

 

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2041 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1290 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

Mohamed Mamdouh

عدد النقاط : 948 نقطة

Faith

عدد النقاط : 917 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.