ماذا فعلت عائشة عبدالرحمن؟ 😱

ماذا فعلت عائشة عبدالرحمن؟ 😱

0 reviews

عائشة محمد علي عبد الرحمن المعروفة(ببنت الشاطئ) ولدت 
نوفمبر عام 1913تحديداً محافظة دمياط، كاتبة ومفكرة وأستاذة جامعية وباحثة مصرية، نالت جائزة الملك فيصل في الآداب والدراسات الإسلامية وهي أول امرأة عربية تحصل عليها، وأول أستاذة جامعية في الأزهر الشريف، وكانت في مقدمة النسوة اللاتي عملن بالصحافة في مصر فهي ثاني امرأة بعد مي زيادةرحيث كان لها مقالا أسبوعياً في جريدة الأهرام. 
تعليمها وحياتها:
تعلمت وفقاً للتقاليد الصارمة حيث كان أبوها عالم دين رفض دخولها المدرسة  فتعلمت في المنزل وفى مدارس القرآن (الكٌتَّاب)  ، ومن المنزل حصلت على شهادة الكفاءة للمعلمات عام 1929 بترتيب الأولى على القطر المصري كله، ثم الشهادة الثانوية عام 1931، والتحقت بجامعة القاهرة لتتخرج في كلية الآداب قسم اللغة العربية 1939، ثم تنال الماجستير بمرتبة الشرف الأولى عام 1941. وقد تزوجت أستاذها بالجامعة الأستاذ “أمين الخولي” ”، وأنجبت منه ثلاثة أبناء وهى تواصل مسيرتها العلمية لتنال رسالة الدكتوراه عام 1950 وناقشها عميد الأدب العربي د. طه حسين.
مواقفها:
اتخذت "بنت الشاطئ" مواقف حاسمة دفاعًا عن الإسلام، فخلّفت وراءها سجلاً مشرفًا من المعارك الفكرية التي خاضتها بقوة؛ وكان أبرزها معركتها ضد التفسير العصري للقرآن الكريم ذودًا عن التراث  وقدمت بدلا منه التفسير البياني للقرآن، ودعمت تعليم المرأة واحترامها بمنطق إسلامي وحجة فقهية أصولية ، كما واجهت البهائية في أهم ما كتب في الموضوع من دراسات مسلطة الضوء على علاقة البهائية بالصهيونية العالمية، وكذا دراساتها الرائدة عن تراجم سيدات بيت النبوة، وأبحاثها حول الحديث النبوي : تدوينه ومناهج دراسته ومصطلحات.
من أقوالها:
"إن طريق الفتاة في ميدان الحياة العامة ، أشبه شئ بجسر ضيق معلق ، ان انحرفت عنه قيد شعرة ، سقطت في الهاوية. "
"إلى ان يحين الاجل سأبقى محكوما على بهذه الوقفة الحائرة على المعبر ضائعة بين حياة وموت ، انتظر دورى فى اجتياز الشوط الباقى واردد فى اثر الراحل المقيم عليك سلام الله ان تكن عبرت الى الاخرى فنحن على الجسر ."
وفاتها:
توفيت عائشة عبد الرحمن عن عمر يناهز 86 بسكتة قلبية في يوم الثلاثاء 11 شعبان 1419 هـ الموافق أول ديسمبر 1998م.
سارة جمال العربي 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

4

متابعين

16

متابعهم

8

مقالات مشابة