لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم ؟

لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم ؟

0 المراجعات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعزائي القراء سنتناول في هذا الموضوع عن سبب تسميه شهر رجب بهذا الاسم و ما هي احب الاعمال الي الله في شهر رجب.

اولا: لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم و ما هو السبب ؟

يتساءل الكثيرون عن سبب تسمية شهر رجب بهذا الاسم والسبب هو انه كان يرجب بمعني انه كان يعظم كما قال الأصمعي و المفضل و الفراء و قيل ايضا لأن الملائكة كانت تترجب للتسبيح والتحميد فيه وفي ذلك حديث مرفوع إلا أنه (غير صحيح). و ذكر ابن منظور ان سبب اضافة رجب إلى قبيلة (مضر) : لأن مضر كانت تزيد في تعظيمه، و احترامه، فنسب إليهم لذلك و كانت لا تغيره بل توقعه في وقته بخلاف باقي العرب الذين كانوا يبدلون ويغيرون في الشهور بحسب حالة الحرب وهو النسيء المذكور في قول الله تعالي : بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ {إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا} [سورة التوبة:37]. وقيل ايضا : بل كانت قبيلة (ربيعة) تحرم رمضان و تحرم مضر رجبًا فلذلك سماه رجب مضر رجبًا. و يرجع  سبب التسمية الي أن شهر رجب له اربعة عشر اسما : شهر الله ويرجع سبب التسمية بشهر الله الي كونه أحد الأشهر الحرم التى عظمها الله تعالى فى قوله تعالي بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ  {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} [سورة التوبة:36].  و  ايضا سمي بشهر رجب  و رجب مضر والأصم و الأصب ويرجع سبب تسميته يالاصب الي النبي صلى الله عليه وسلم و معناه أنه يصب في الخير و يكثر  و ايضا سمي بمنصل الأسنة  و منفس و معلي و مقيم و هرم و مطهر و مقشقش و مبريء و فرد و قال اخرون بأن له سبعة عشر اسما فزاد اليه : رجم بالميم و منصل الآلة و هي الحربة و منزع الأسنة. ويعتبر شهر رجب من الاشهر الأربعة الحرم التي ذكرت في القرآن الكريم ولأنه من الاشهر الاحرم لذلك فهو شهر كريم وعظيم عند الله ويستحب فيه الاكثار من الطاعات والصدقة و الصيام.

ثانيا: ما هي احب الاعمال الي الله في شهر رجب ؟

ذكر في السنة النبوية ان من أحب الأعمال إلى الله في أول رجب أداء الصلاة المكتوبة على أوقاتها والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وايضا الاستغفار وقراءة القرآن الكريم وصلاة النافلة وصلاة التسابيح والإكثار من العمل الصالح، والاجتهاد في الطاعات والمبادرة إليها والمواظبة عليها هي اهم شيء و اغتنام العبادة في هذه الأشهر وأبرزها الصيام والصلاة حيث ستقربك الي الله عز وجل وايضا تقرب الي الله بالدعاء و مثال علي هذه الادعيه «اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة اللهم إني أسألك الطيبات وفعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تتوب على وتغفر لي وترحمني اللهم ارزقنا التوفيق، وزدنا علمًا وعملًا صالحًا، واجعلنا من المتقين المخلصين، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك». 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

6

متابعين

18

متابعهم

17

مقالات مشابة