حياة العلامة محمد ابن صالح العثيمين

حياة العلامة محمد ابن صالح العثيمين

0 المراجعات

بن عثيمين ، محمد صالح ، عالم سعودي وفقيه ومفتي. ولد عام 1929 في مدينة عنيزة بمحافظة القصيم السعودية ، في أسرة متدينة ، جده عثمان اشتهر بـ عثيمين فصارت الأسرة تنسب لهذا الجد، وهو الجد الرابع ". آل عثيمين هم من آل مقبل، من آل زاخر، - البطن الثاني من الوهبة – نسبة إلى (محمد بن علوي بن وهيب) ومحمد هذا هو الجد الجامع لبطون الوهبة جميعاً، وآل عثيمين كانوا في بلدة أشيقر، الموطن الأول لجميع الوهبة، ونزحوا منها إلى شقراء، فجاء جد آل عثيمين الموجودين في عنيزة من شقراء إلى عنيزة، وسكنها  "حفظ ابن عثيمين القرآن الكريم من أعماق قلبه ، ودرس الكتب الأدبية الأخرى وهو في سن الرابعة عشرة على يد جده وغيره من كبار العلماء. التحق بدورات التدريس في الجامع الكبير بعنيزة ، ودرس علوم التوحيد ، والسيرة النبوية ، والفقه ، وقواعد اللغة العربية ، والصرف ، والرياضيات. البخاري والعديد من أطروحات ابن تيمية وكتب الفقه الأخرى.، وبدأ بن عثيمين التدريس في المسجد الحرام في وقت كانت فيه المعاهد العلمية مفتوحة في الرياض. وهكذا التحق بأحدهم وأكمل دراسته عام 1953. وبعد عامين تخرج وعين مدرساً في معهد عنيزة العلمي أثناء دراسته في كلية الحقوق. عُيّن إماماً للجامع الكبير في عنيزة ، ثم درس في مكتبة عنيزة الوطنية عام 1957. وفي عام 1978 انتقل بن عثيمين للتدريس في كليتي الشريعة والأصول الإسلامية بفرع جامعة محمد بن سعود الإسلامية في القصيم. كما قام بالتدريس في المسجد الحرام وكذلك في المسجد النبوي خلال موسمي الحج ورمضان منذ عام 1982. ومن بين المناصب الأخرى التي شغلها ، تم تعيينه عضوًا في لجنة كبار العلماء بالمملكة عام 1987 ،  عضوًا بالمجلس العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من عام 1969 إلى 1980 ، ورئيس جمعية عنيزة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم عام 1985.

يعتبر بن عثيمين من أبرز علماء القرن العشرين. لأكثر من 50 عامًا ، عمل ابن عثيمين بجد لنشر العلم والتعليم والوصاية والمحاضرات وإرشاد الناس لعبادة الله. ألف أكثر من 40 كتابًا في مختلف العلوم الإسلامية منها التفسير والتوحيد والفتاوى. ومن الواضح أن كل ما ذكره ابن عثيمين في كتبه من أقوال وأقوال تستند إلى القرآن الكريم والحديث الشريف وأحاديث الصحابة الصحيحة. بعض مجموعاته معتمدة رسميًا في العديد من المؤسسات التعليمية بالمملكة. كما سجل عشرات الآلاف من الساعات الصوتية في وسائل الإعلام المسموعة التي تضمنت محاضرات خطبه ومقابلاته وبرامج إذاعية دينية ودروس علمية في شرح القرآن الكريم والسنة النبوية.


 

كتب كتابه الأول عام 1962 بعنوان (شرح موجز لعقيدة ابن تيمية الوقائية) وفيه لخص كتاب إرمال لابن تيمية الاتهامات الوقائية للعقيدة (الحمائية في العقيدة الإسلامية). كما تضمن الكتاب إجابته على سؤال وجه إليه من مدينة حماة الواقعة غرب وسط سوريا على نهر العاصي ، حول رأي علماء الدين في صفات الله وخصائصه. كتابه "تفسير آية الكرسي" يصف أعظم آية في القرآن الكريم ويذكر نقاطها المفيدة. "موجز لقواعد الذبيحة والذبح" هو كتاب ابن عثيمين الذي يغطي بإيجاز القواعد والأنظمة المختلفة للقرابين والذبح والذي يعتبر بمثابة دليل قيم لمن يعتزم أداء الذبيحة في يوم العيد. كما كتب بن عثيمين كتابا بعنوان "فتاوى إسلامية في الطفل المسلم" يحتوي على جوانب عديدة تتعلق بحياة الأبناء والتعليم والتعليم والعلاج. هذا الكتاب أيضًا عبارة عن تجميع لأكثر من 150 حكمًا قانونيًا قدمها علماء حديثون ردًا على أسئلة فعلية طُرحت عليهم. "الخلافة بين العلماء الصحابة والمواطنة .(اختلاف في الرأي بين العلماء) التي تساعد الباحثين في الحصول على تقدير جيد للعلماء الإسلاميين العديدة. كتاب "السهو" يشرح أحكام هذه السجدة وآدابها وأوقاتها ، وخاصة للأئمة الذين يتبعهم الناس في صلاتهم اليومية.

ومن كتبه وأطروحاته المنشورة: "أحكام الشريعة في أركان الإسلام" ، "خيام الإيمان" ، "وسوسة الشيطان وشفاءه" ، "الموت والقيامة" ، "ثمرات التقوى" ، "القضاء الإلهي". ورسم "كيفية حسن الخلق" ، "نصيحة النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل" ،و "أصول النبلاء".

"، و" طريقة الطهارة والصلاة للمرضى "، و" البدعة: صفة الكمال في الإسلام "، و" فتاوى الصيام والزكاة والتراويح "، و" الحكمة من الصيام ".


 

في 8 فبراير 1994 ، حصل بن عثيمين على جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لإتقانه المتميز في الدعوة إلى سبيل الله بالحكمة والحكمة الحسنة. بعد وفاته أسس ورثته مؤسسة محمد بن عثيمين الخيرية المسؤولة عن نشر مؤلفاته وأطروحاته ودروسه ومحاضراته وخطبه وأحكامه ومقابلاته وأعماله الأخرى.

توفي ابن عثيمين في جدة في 10 يناير 2001 عن عمر يناهز 74 عامًا ودفن في مكة. حضر جنازته ما يقرب من 500000 شخص من مختلف أنحاء المملكة. كان ابن عثيمين عالمًا مهمًا جدًا يتبع قواعده الإسلامية عدد كبير من المسلمين في جميع أنحاء العالم. ولعب دورًا بارزًا في توسيع مبادئ التوحيد الإسلامي ، وفي شرح قضايا محيرة في الفقه الإسلامي. لقد كان نموذجًا للباحث المستنير والنزاهة والصدق والالتزام والإنسانية في العصر المعاصر.


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

10

followers

5

followings

1

مقالات مشابة