ماهي قواعد محاسبة العباد يوم القيامة؟

ماهي قواعد محاسبة العباد يوم القيامة؟

0 المراجعات

محتويات المقال

عرض الخلائق كلهم علي ربهم

ماهو معني الحساب؟

ماهي قواعد محاسبة العباد؟

القاعدة الاولي

القاعدة الثانية

القاعدة الثالثة

القاعدة الرابعة

القاعدة الخامسة

ماهي الاشياء التي يسأل عنها العباد؟

عرض الخلائق كلهم علي ربهم 

إذا  اخذ الناس كتبهم بدأ عند ذلك عرض الأعمال والحساب ، والعرض نوعان هم:

_عرض الخلائق علي ربهم: وهذا العرض ليس فيه حساب ولا مناقشة اعمال، وانما وقوف بين يدي الملك جل جلاله،  فيعرض الكل عليه، يعرضون عليه كما خلقهم الله تعالي لا يخفي عليه منهم شئ، قال تعالي:(( يومئذ تعرضون لا تخفي منكم خافية)).، وقال تعالي:(( وعرضوا علي ربك صفا لقد جئتمونا كما خلقناكم أول مرة بل زعمتم الن نجعل لكم موعدا)).

ماهو معني الحساب؟

هو العد والاحصاء، ومن عدل الله تعالي انه يحاسب العباد يوم القيامة،  فلا يستوي من عمل وتقرب، مع من عصي وتقلب، كلهم اعمالهم معدودة.

قواعد محاسبة العباد

يقف الجميع في المحكمة العظمي بين يدي ملك الملوك، الشمس دانية، والعيون دامعة، والشهود حاضرة، والصحف منشورة، والاعذار محظورة، والقلوب واجفة، يقول الله تعالى:(( واتقوا يوما ترجعون فيه إلي الله ثم توفي كل نفس ماكسبت وهم لا يظلمون)).

وللحساب قواعد:

القاعدة الاولي:

لا ظلم اليوم، العدل التام الذي لايشوبه أي ظلم ، قال تعالى:(( إن الله لايظلم مثقال ذرة)).

قال تعالي:(( ومن يعمل من الصالحات من ذكر او انثي وهو مؤمن فاولئك يدخلون  الجنة ولا يظلمون نقيرا)).

القاعدة الثانية:

المسؤلية الفردية:لا يؤخذ احد بذنب غيره لأن غاية العدل أن يكون كل فرد مسئول عن عمله وماكسبت يداه، قال تعالي؛(( ولا تكسب كل نفس الا عليها ولاتزر وازرة وزر اخري)).

قال تعالي:(( من اهتدي فإنما يهتدي لنفسه، ومن ضل فإنما  يضل عليها ولاتزر وازرة وزر اخري)).

القاعدة الثالثة:

الله تعالي لايخفي عليه خافية والصحف تسجل كل مايعمل العباد من خير وشر ، قال تعالي:(( يوم تجد كل نفس ماعملت من خير محضرا وماعملت من سوء تود لو أن بينها وبينه امدا بعيدا)).، فهو كتاب شامل لكل الاعمال ،قال تعالي:(( ووضع الكتاب فتري المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون ياويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا احصاها ووجدوا ماعملوا  حاضرا ولا يظلم ربك احدا)).

القاعدة الرابعة:

مضاعفة الحسنات دون السيئات ، من فصل الله وكرمه ورحمته مضاعفة الحسنات دون السيئات،  قال تعالي:(( من جاء بالحسنة فله، عشر امثالها))، واما السيئة فقال:(( ومن جاء بالسيئة فلا يجزي إلا مثلها وهم لايظلمون)).

القاعدة الخامسة:

إقامة الشهود:الشهود حاضرون في المحكمة الإلهية،  يقول الله تعالى:(( إن الله كان علي كل شئ شهيدا)).

الملائكة شهود:(( وماتكون في شأن  وماتتلوا منه من قراءن ولا تعملون من عمل الا كنا عليكم شهودا اذ تفيضون فيه ومايعزب عن ربك من مثقال ذرة في الارض ولا في السماء ولا اصغر من ذلك ولا اكبر الا في كتاب مبين)).

الرسول شهيد: (( فكيف إذا جئنا من كل امة بشهيد وجئنا بك علي هؤلاء شهيدا)).

الناس شهداء: مرت جنازة فاثنوا عليها خيرا، فقال (( وجبت))، ومرت جنازة اخري فاثنوا عليها شرا، فقال :(( وجبت)) فقالوا : ماوجبت؟ قال: (( من اثنيتم عليه خيرا وجبت له الجنة، ومن اثنيتم عليه شرا وجبت له النار فانتم شهود الله في الارض)).

جوارح واعضاء الانسان شهود:(( اليوم نختم علي افواههم وتكلمنا ايديهم وتشهد ارجلهم بما كانوا يكسبون)).، وتنطق الجوارح والاعضاء في حالة الانكار عندما يسأل العبد فيطلب شاهدا من نفسه، قال تعالي:(( حتي اذا ما جاءوها شهد عليهم سمعهم وابصارهم وجلودهم بما كانوا يعملون)).

الارض شاهدة: تشهد الارض علي كل انسان بما عمل عليها ، قال تعالي :(( يومئذ تحدث اخبارها)).

الليل والنهار شاهدان بما فعل فيهما.

المال شاهد : علي صاحبه من اين اكتسب؟ وفيم انفقه؟ ، حيث يبعث الله من يشاء من مخلوقاته شهداء علي العباد.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

75

متابعين

135

متابعهم

109

مقالات مشابة