استعدادًا لاستقبال شهر رمضان.. تعرف على أفضل العبادات والطاعات

استعدادًا لاستقبال شهر رمضان.. تعرف على أفضل العبادات والطاعات

0 المراجعات

استعدادًا لاستقبال شهر رمضان.. تعرف على أفضل العبادات والطاعات
شهر رمضان 2024
اقترب موعد قدوم شهر رمضان المبارك، الذي يعد شهر العبادة والرحمة، ويبدأ المسلمون في التحضير استعدادًا له، متساءلين عن أفضل العبادات التي يجب اتباعها للتقرب إلى الله.

أفضل العبادات في شهر رمضان
وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص أفضل العبادات في شهر رمضان ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

أفضل عبادة لاستقبال شهر رمضان

تُعتبر الصدقة من أهم العبادات لاستقبال شهر رمضان المبارك، وعلى المسلم الاعتياد عليها من الآن، كون الثواب في رمضان مضاعفًا، وكذلك الصدقة ستكون مضاعفة، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم أجود الخلق في هذا الشهر المبارك.

 

الصدقة في رمضان
فضائل الصدقة
وجاءت النصوص الكثيرة تبين فضائل الصدقة والإنفاق في سبيل الله، وتحث المسلم على البذل والعطاء ابتغاء الأجر من الله عز وجل، ومنها:

- جعل الله الإنفاق على السائل والمحروم من أخص صفات عباد الله المحسنين، فقال عنهم: {إنهم كانوا قبل ذلك محسنين * كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون * وبالأسحار هم يستغفرون * وفي أموالهم حق للسائل والمحروم} (الذاريات: 16-19)، ووعد سبحانه -وهو الجواد الكريم الذي لا يخلف الميعاد- بالإخلاف على مَن أنفق في سبيله، فقال سبحانه: {وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين} (سبأ: 39)، ووعد بمضاعفة العطية للمنفقين بأعظم مما أنفقوا أضعافًا كثيرة، فقال سبحانه: {مَن ذا الذي يقرض الله قرضًا حسنًا فيضاعفه له أضعافًا كثيرة} (البقرة: 245).

- وتعد الصدقة بالأموال من أنواع الجهاد المتعددة، بل إن الجهاد بالمال ورد مقدَّمًا على الجهاد بالنفس في جميع الآيات التي ورد فيها ذكر الجهاد إلا في موضع واحد، وقد قال صلى الله عليه وسلم: (جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم) رواه أبو داود.

- وفي السُّنة من الأحاديث المرغِّبة في الصدقة، والمبينة لثوابها وأجرها، ما تقر به أعين المؤمنين، وتهنأ به نفوس المتصدقين، ومن ذلك أنها من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله عز وجل، ففي الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (وإن أحب الأعمال إلى الله سرور تُدخله على مؤمن، تكشف عنه كربًا، أو تقضي عنه دينًا، أو تطرد عنه جوعًا)، رواه البيهقي.

- والصدقة ترفع صاحبها، حتى توصله أعلى المنازل، قال صلى الله عليه وسلم: (إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالاً وعلمًا فهو يتقي فيه ربه، ويصل فيه رحمه، ويعلم لله فيه حقًا فهذا بأفضل المنازل) رواه الترمذي.

- وهي تدفع عن صاحبها المصائب والبلايا، وتُنجيه من الكروب والشدائد، قال صلى الله عليه وسلم: (صنائع المعروف تقي مصارع السوء والآفات والهلكات، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة) رواه الحاكم وصححه الألباني.

- وجاء في السُّنة عظم أجر الصدقة، ومضاعفة ثوابها، قال صلى الله عليه وسلم: (ما تصدَّق أحد بصدقة من طيب -ولا يقبل الله إلا الطيب- إلا أخذها الرحمن بيمينه، وإن كان تمرة، فتربو في كف الرحمن حتى تكون أعظم من الجبل، كما يربي أحدكم فُلُوَّه أو فصيله) رواه مسلم.

- والصدقة تطفئ الخطايا، وتكفر الذنوب والسيئات، قال صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه: (والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار) رواه الترمذي.

- كما أنها من أعظم أسباب بركة المال، وزيادة الرزق، وإخلاف الله على صاحبها بما هو أحسن، قال الله جل وعلا في الحديث القدسي: (يا ابن آدم! أَنفقْ أُنفقْ عليك) رواه مسلم.

- كما أنها وقاية من عذاب الله، قال صلى الله عليه وسلم: (اتقوا النار ولو بشق تمرة) رواه البخاري.

- الصدقة دليل على صدق الإيمان، وقوة اليقين، وحسن الظن برب العالمين، إلى غير ذلك من الفضائل الكثيرة، التي تجعل المؤمن يتطلع إلى الأجر والثواب من الله، ويستعلي على نزع الشيطان الذي يخوفه الفقر، ويزين له الشح والبخل، وصدق الله إذ يقول: {الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلاً والله واسع عليم} (البقرة: 268).


موعد شهر رمضان 2024
موعد بداية شهر رمضان المبارك 2024
أوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن موعد بداية شهر رمضان المبارك 2024، موضحًا أن أول يوم من أيام شهر رمضان 2024 هو يوم الإثنين الموافق 11 مارس وذلك طبقًا للحسابات الفلكية التي أجرها المعهد.

وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الموعد النهائي لبداية شهر رمضان 2024، يرجع إلى قرار واستطلاع دار الإفتاء المصرية، موضح أنه يتم استطلاع أهلة الشهور من خلال التنسيق بين كل من اللجان العلمية بالمعهد واللجان الشرعية بمختلف مناطق وأنحاء جمهورية مصر العربية

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

5

متابعين

7

متابعهم

3

مقالات مشابة