مجالس شهر رمضان المبارك:(المجلس الثالث) في حكم صيام رمضان

مجالس شهر رمضان المبارك:(المجلس الثالث) في حكم صيام رمضان

0 المراجعات

الحمد لله الذي لا مانع لما وهب، ولا معطي لما سلب، طاعته للعاملين أفضل مكتسب، وتقواه للمتقين أعلى نسب، هيأ قلوب أوليائه للإيمان وكتب.

إخواني: إن صيام رمضان أحد أركان الإسلام قال تعالى: ( يأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون * أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون  * شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد منكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون) .

فرض صيام رمضان في السنة الثانية من الهجرة، فصام رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع سنين . وكان فرض الصيام على مرحلتين:

الأولى: التخيير بين الصيام والإطعام مع تفضيل الصيام عليه.

الثانية: تعيين الصيام بدون تخيير. 

ولا يجب الصوم حتى يثبت دخول الشهر، فلا يصوم قبل دخول الشهر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم) . ويحكم بدخول شهر رمضان بواحد من أمرين:

الأمر الأول: رؤية هلاله لقوله تعالى :(فمن شهد منكم الشهر فليصمه) .وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا رأيتم الهلال فصوموا ).

الأمر الثاني: مما يحكم فيه بدخول الشهر إكمال الشهر السابق قبله ثلاثين يوماً لأن الشهر القمري لا يمكن أن يزيد على ثلاثين يوماً ولا ينقص عن تسعة وعشرين يوما وربما يتوالى شهران أو ثلاثة إلى أربعة ثلاثين يوما أو شهران أو ثلاثة إلى أربعة تسعة وعشرين يوما، لكن الغالب شهر أو شهران كاملة والثالث ناقص . 

اللهم وفقنا لاتباع الهدى، وجنبنا أسباب الهلاك والشقاء، واجعل شهران هذا لنا شهر خير وبركة، وأعنا فيه على طاعتك، وجنبنا طرق معصيتك، واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

المرجع: 

ص ص : 24-19

مجالس شهر رمضان،  للشيخ محمد بن صالح العثيمين، (1424هـ)، دار الثريا للنشر والتوزيع، الرياض .

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Al-Fattany Beauty Channel Pro
حقق

$0.79

هذا الإسبوع

articles

2085

followers

533

followings

6626

مقالات مشابة