زكاة الفطر 2023 على من تجب ووقت إخراجها وشروطها

زكاة الفطر 2023 على من تجب ووقت إخراجها وشروطها

0 المراجعات

 

زكاة الفطر 2023

على من تجب ووقت إخراجها وشروطها

من المعلوم تعبدا وتقربا إلى الله تعالى أن زكاة الفطر صدقة واجبة، فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين، فهي بذلك قربة واجبة يتقرب بها المسلمون إلى الله عز وجل، نهاية شهر رمضان من كل عام، يبتغون عند الله فضلها، ويرجون عنده سبحانه أجرها وثوابها”

و عليه فقد شرعت زكاة الفطر لتطهير الصائم من الإثم والمعصية وجبراً لما وقع أثناء صومه من نقص وتقصير، كما شرعت كذلك لإغناء الفقراء عن الحاجة والسؤال يوم العيد، فعن ابن عباس قال: ( فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين 

المبحث الأول : وقت و شروط إخراج الزكاة 

أولا : وقت إخراج زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر بغروب الشمس من ليلة العيد، وقت الفطر وانقضاء صوم شهر رمضان، إلى قبيل أداء صلاة عيد الفطر. 

 وذهب فقهاء المذهب المالكي إلى أنه يجوز إخراجها قبل العيد بيومين إلى ثلاثة أيام، كما يجوز إخراج قيمتها نقدا بالدرهم لمن يود ذلك ويريده 

كما أجاز جمهورمن الفقهاء تعجيل زكاة رمضان من أول دخول رمضان، كما هو الصحيح عند الشافعية، لأنها تجب بسببين: بصوم رمضان والفطر منه، فإذا وجد أحدهما جاز تقديمه على الآخر. 

ثانيا : شروط إخراج زكاة الفطر

هناك شروط لإخراج الزكاة، في مقدمتها اليسار، أما الفقير المعسر الذي لم يفضل عن قوته وقوت من في نفقته ليلة العيد ويومه شيء، فلا تجب عليه زكاة الفطر، لأنه غير قادر، وقد شرعها الله تعالى طهرة للصائم من اللغو والرفث، وإغناء للمساكين عن السؤال في يوم العيد الذي يفرح المسلمون بقدومه، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( أغنوهم عن طواف هذا اليوم )

وتُعطى زكاة رمضان أو زكاة الفطر من رمضان، للفقراء والمساكين، وكذلك باقي الأصناف الثمانية التي ذكرها الله تعالى في آية مصارف الزكاة، قال تعالى : ( إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم)

ويجوز أن يعطي الإنسان زكاة فطره لشخص واحد، كما يجوز له أن يوزعها على أكثر من شخص، والتفاضل بينهما إنما يكون بتحقيق إغناء الفقير فأيهما كان أبلغ في تحقيق الإغناء كان هو الأفضل .   

المبحث الثاني : مقدار الزكاة و الوكالة في إخراجها 

اولا : مقدار زكاة الفطر على كل شخص

حول تقدير قيمة زكاة الفطر، ذُكِرَ في الأثر أنها تعد صاعاً من غالب قوت البلد كالأرز أو القمح مثلاً، والصاع الواجب في زكاة الفطر عن كل إنسان: صاع بصاع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وهو من المكاييل، ويساوي بالوزن 2.04 كجم تقريباً من القمح. كما يجوز إخراج قيمتها نقدا بالدرهم لمن يود ذلك ويريده

وإليكم القيمة النقدية في بعض البلدان الإسلامية : 

زكاة الفطر في المغرب 2023

 أعلن المجلس العلمي الأعلى أنه تم تحديد مقدار زكاة الفطر نقدا لعام 1444هـ/2023م  في مبلغ 20 درهما

ومقدارها كيلا ونقدا لعام 1444هـ/2023م، بأن “الأصل فيها أنها تخرج كيلا من غالب قوت أهل البلد، ومقدارها صاع نبوي عن كل نفس، وهو أربعة أمداد، بمد النبي صلى الله عليه وسلم .

زكاة الفطر في الإمارات 2023

حددت دار الإفتاء الإماراتية قيمة زكاة الفطر لكل فرد لهذا العام ما يعادل 25 درهماً، وهو ما يساوي قيمة اثنين كيلو ونصف من الأرز.

زكاة الفطر في السعودية 2023

بينما حددت المملكة العربية السعودية قيمة زكاة الفطر لكل فرد مسلم للعام الهجري 1444 على أن تكون 25 ريلاً سعودياً، وهو ما يعادل صاعاً من الأرز.

زكاة الفطر في مصر 2023

حدد مفتي جمهورية مصر العربية الحد الأدنى من قيمة زكاة الفطر لكل فرد لهذا العام لتكون 30 جنيهاً، كما يُستحب الزيادة عن هذا المبلغ عند المقدرة والله يضاعف لمن يشاء 

ثانيا : الوكالة في إخراج زكاة الفقراء

يجوز أن يخرجها المسلم بنفسه ويجوز أن يوكل غيره في إخراجها طالما تحقق الهدف منها وهو إغناء الفقير عن ذل السؤال في يوم العيد، فمن الممكن أن يوكل المسافر لذويه إخراج الزكاة تحقيقاً للهدف الأسمى منها طهرة للصائم وإغناء للفقير في يوم العيد.

ومن اللافت في هذا السياق إجازة إخراج الفقير والمسكين واللاجئ زكاة الفطر إذا مَلَكَ زيادة عن قوته وقوت عياله ليلة العيد، ولو استفاد هذه الزيادة من زكوات الفطر، أو غيرها من الصدقات، لأنه مستطيع لأداء الزكاة. فإن كان لديه زيادة قليلة عن قوته أو قوت من يعوله، فإنه يخرج ما يستطيع إخراجه، ويبدأ بنفسه، ويسقط عنه الباقي..

والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

7

followers

1

followings

1

مقالات مشابة