اعمال للفوز بالجنه ....ماهي الاعمال التي تجعلنا نفوز بالجنه؟

اعمال للفوز بالجنه ....ماهي الاعمال التي تجعلنا نفوز بالجنه؟

0 المراجعات

سوف نتحدث عن من يشتري الجنه وماذا يفعل لكي يحصل علي الجنه وماهي درجات الجنه،وماهي افضل العبادات الي الله بعد الفرائض

ماهو ثمن دخول الجنه؟

إن الجنه معروضه في سوق الطلب فهل من مشتر؟ بالطبع هناك من يشتري الجنه وهم:

المشتري الاول:

والذاكرين الله كثيرا  والذاكرات، لأن الذكر احب العبادات علي الاطلاق إلي الله بعد الفرائض بل هو الغايه العظمي من كل فريضه، وهو العباده الوحيده التي يستمر عليها أهل الجنه بعد دخول الجنه.

درجات الذكر

درجات الذكر ثلاث درجات:

الدرجه الاولي:الذكر الظاهر كالدعاء، ذكر الثناء مثل ، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم……….اما ذكر الدعاء مثل:((ربنا ظلمنا انفسنا وإن لم  تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين)) ….اما ذكر الرعايه مثل قول الذاكر :الله معي ،الله شاهدي، الله ناظر إلي.

الدرجه التانيه:الذكر الخفي وهو الخلاص من القيود، والبقاء مع الشهود.

الدرجه الثالثه:الذكر الحقيقي وهو شهود ذكر الحق اياك والتخلص من  شهود ذكرك ، فللذكر عده اقسام وهم:١_ذكر بالقلب واللسان وهو اعظم الذكر.

٢_ذكر الله باللسان دون القلب، يقول الرسول عليه الصلاة والسلام ((أنا  مع عبدي ماذكرني وتحركت بي شفتاه))، ويقول الرسول عليه الصلاة والسلام ((لا يزال لسانك رطبا بذكر الله)).

المشتري الثاني:المصلي:

روي عن الامام احمد رضي الله عنه أن الرسول عليه الصلاة والسلام  قال((خمس صلوات كتبهن الله علي العباد، فمن جاء بهن لم يضيع منهن شيئا استخفافا بحقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة. 

وروي في صحيح مسلم من حديث ابي موسي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال((من صلي البردين دخل الجنه))وهما  :الصبح والعصر.

والنوافل تدخلك الجنه ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم:((من صلي لله في اليوم والليله اثنتي عشرة ركعة بني الله له بيتنا في الجنه)).

المشتري الثالث:الصائم

من حديث حذيفه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:((من ختم له بصيام دخل الجنه)).

وعندما يدخل الصائم الجنه من باب الريان يوفي اجره بغير حساب لقول الله تعالي((الصوم لي وانا اجزي به)).

وايضا الصيام ليس مجرد تجويع وتعذيب للنفس وانما هو عباده لها غايه خلقيه ذكرها الله تعالي في قوله((كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون))،وعند ابن خزيمه يقول الرسول عليه الصلاة والسلام ((ليس الصيام من الطعام والشراب إنما  الصيام من  اللغو والرفث))،وإذا لم يطهر الاخلاق ولم يؤثر الصيام في السلوك ضاعت قيمته:((رب صائم ليس له من صيامه إلا  الجوع والعطش)).  ((ومن لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في  أن يدع طعامه وشرابه)).

المشتري الرابع:المنفق في سبيل الله تعالي:

والعلاقه بين الجنه والإنفاق في سبيل الله  واضحه جدا، لأن الله اشتري من كل واحد منا نفسه وماله، وجعل ثمنها الجنه.

روي عن الاماما احمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:((ما من مسلم ينفق من كل مال له زوجين في سبيل الله إلا  استقبلته حجبه الجنه كلهم يدعوه إلي ماعنده)). والمراد بزوجين :اي انفاق شيئين مثل:درهمين، دينارين….الخ.

المشتري الخامس :حسن الخلق:

روي الترمذي من حديث ابي هريره رضي الله عنه  قال:سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم  عن اكثر مايدخل الناس الجنه؟فقال:((تقوي الله وحسن الخلق)).

كلما كمل ايمانك كلما علا في الجنه مقامك، ولا يكون ايمانك كاملا الا بالخلق الحسن، فاكمل المؤمنين ايمانا احسنهم اخلاقا.

المشتري السادس:الصابر:

يقول الله تعالى ((وجزاهم بما صبروا وجنه وحريرا)).

يقول النبي صلى الله عليه وسلم ((إذا مات ولد الرجل يقول الله لملائكته:اقبضتم ولد عبدي ؟فيقولون:نعم،فيقول وهو اعلم: اقبضتم ثمره فؤاده؟ فيقولون :نعم ،فيقول :ماذا قال عبدي؟ فيقولون:حمدك واسترجع، فيقول الله جل وعلا: ابنوا لعبدي بيتا في الجنة  وسموه بيت الحمد)).

المشتري السابع:البار والديه:والراعي  اولاده

حيث وصي الله تعالي ببر الام  حيث تحت قدمها الجنه، وان كل منا مسؤل عن رعيته ، فسوف يسال كل منا من يرعي  امام الله.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

75

متابعين

133

متابعهم

109

مقالات مشابة