فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه سلم أحكام آداب

فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه سلم أحكام آداب

0 المراجعات

 ---««فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه سلم أحكام آداب»»---

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن ولاه أما بعد:

           -اعلم أخي المسلم الحبيب أن النبي صلى الله عليه وسلم له الفضل علينا معشر المسلمين وذلك بإرسال الله سبحانه لنا وجعله رسولا يخرجنا من الظلمات إلى النور ومن الضلال و الغواية إلى الهداية والرشاد ومن الجهل إلى العلم ومن الكفر والشرك إلى التوحيد والإيمان ومن البدع والأهواء والزيغ إلى السنة والإتباع وكل هذا بإذن ربه العزيز الحميد.

        لذاك وجب على الأمة أن تعرف قدر هذا النبي الأمي ومنزلته عند ربه عز وجل وتعظيمه ومحبته وتبجيله واتباعه صلوات ربي وسلامه عليه في أقواله وأفعاله وأخلاقه وأحواله صلى الله عليه وسلم ومن تمام الإتباع والإيمان به الصلاة والسلام عليه وفضل الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم جاءت في الكتاب والسنة الصحيحة الشيء الكثير وهي فضائل كثيرة لا ينبغي للمسلم المتبع أن يتركها أو يرغب عنها أو يزهد فيها ومن هذه الفضائل كما قال الله تعالى في كتابه -:{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [الأحزاب56]. قال أبو العالية الرياحي رحمة الله عليه :"صلاة الله على عبده ثناؤه عليه عند الملأ الأعلى".قال العلامة ابن القيم رحمه الله تعالى:" معنى اللهم صل على محمد يعني: اللهم اثني على محمد " .أو كما قال رحمه الله تعالى .ومعنى :صلاة الملائكة على النبي صلى الله عليه وسلم أنهم يبركون.

  • فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:
  1. - منها : أن من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه عشر صلوات ومن فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : أن من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه عشر صلوات وكتب له عشر حسنات ورفع له عشر درجات ومحا عنه عشر سيئات كما جاء في السنة قوله صلى الله عليه وسلم :"من صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا". وفي رواية :" من صلى علي صلاة صلى الله عليه عشر صلوات وكتب له عشر حسنات ورفع له عشر درجات ومحا عنه عشر سيئات".
  2. - ومنها :أن أولى الناس وأقرب الناس إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة من كان أكثر صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، قال صلى الله عليه وسلم :"أولى الناس وفي رواية:"أقرب الناس إلى يوم القيامة أكثرهم علي صلاة ".
  3. - ومنها :أن من ترك الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم خطئ به طريق الجنة وأنه من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم كان سببًا للقرب من الجنة ودخولها كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :"من ترك الصلاة علي خطئ به طريق الجنة".
  4. - ومنها: أن اسم البخيل الحقيقي من سمع اسم النبي صلى الله عليه وسلم فلم يصل عليه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:" البخيل من ذكرت عنده ولم يصل علي ".
  5. - ومنها: أنها سبب لمغفرة الذنوب والقرب من الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم، كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صعد المنبر فقال آمين ثم صعد المنبر فقال آمين ثم صعد المنبر فقال آمين فقالوا يا رسول الله صعدت المنبر فسمعناك تؤمن قال:" نعم أتاتي جبريل فقال من أدرك رمضان فخرج ولم يغفر له فأبعده الله فقل آمين فقلت آمين ومن أدرك والديه ولم يدخل الجنة فأبعده الله فقل آمين فقلت آمين ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك فأبعده الله فقل آمين فقلت آمين ".
  6. -ومنها :أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب في مغفرة الذنوب وقضاء الحاجات وتفريج الكروب والهموم والغموم كما جاء عن أبي بن كعب رضي الله عنه أنه قال يا رسول الله كم اجعل لك من صلاتي قال:" ما شئت " قال اجعل لك ربع صلاتي قال:"ما شئت إن زدت فهو خير لك" قال ثلث صلاتي قال :"ما شئت إن زدت فهو خير لك" قال نصف صلاتي قال :"ما شئت إن زدت فهو خير لك" قال يا رسول الله أجعل لك صلاتي كلها قال :"إذا تكفى همك ويغفر ذنبك".
  • - مواضع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:
  1. في الصلاة في التشهد الأول: من مواضع الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم في الصلاة في التشهد الأول وهو مستحب والتشهد الأخير يسن للمصلي في التشهد الأول أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وبجب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير وبعض العلماء جعلوا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير فرض وركن من أركان الصلاة.
  2. - يوم الجمعة وليلة الجمعة ، كما جاء عن أوس بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:"أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة فإن صلاتكم علي معروضة "قالوا: يا رسول الله كيف تعرض عليك وقد أرمت ؟!قال :"إن الله حرم على الأرض أن تأكل لحوم الأنبياء ". وقال صلى الله عليه وسلم :"أكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة".
  3. - ومنها بعد الأذان: فعن عبد الله بن عمر بن العاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا ثم سلو لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة ".
  4. ✓- في صلاة الجنازة بعد التكبيرة الأولى.
  5. ✓- قبل الدعاء وبعده وفي أثنائه: فيشرع للداعي أن يحمد الله عز وجل ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يدخل في الدعاء و أيضا: يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في أثنائه أي: الدعاء وهذا الدعاء لا يرد ، كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:" الدعاء موقوف بين السماء والأرض حتى يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم".
  6. ✓- في الصباح و المساء: كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :"من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة".
  7. والمؤمن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم دائما وفي كل الأوقات فيزداد بذلك إيمانا وأجرا وحسنات كثيرة ومغفرة للذنوب ومحبة للنبي صلى الله عليه وسلم.
  • صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

¶-وأما صيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فقد جاءت في السنة صيغ متعددة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

  1. منها: ما جاء في البخاري ومسلم لفظ :"اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ".متفق عليه.
  2. ✓ -ومنها :"اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل ٱبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد ".متفق عليه.
  3. ✓- ومنها :"اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد".رواه مسلم.
  4. ✓- ومنها :"اللهم صل على محمد إنك حميد مجيد وبارك على محمد إنك حميد مجيد " ومنها: "اللهم اللهم صل على محمد النبي الأمي كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد النبي الأمي كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد".

والعبد ينبغي له يأتي بالصيغ لكلها مرة هذه ومرة أخرى لكي يطبق السنة كلها ويكون من المصلين على النبي صلى الله عليه وسلم حقا وينال فضائل الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم.
 

  • فوائد الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم:

✓ - ومن فضائل الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم أنها سبب لمغفرة الذنوب وصلاة الله على العبد كما تقدم وقد تقدم أيضا ما جاء في الأحاديث في فضائل الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها أيضا كما ذكر بعض أهل العلم : أنها سبب لتثبيت الأقدام على الصراط وهداية العبد وهداية قلبه ونوره وزيادة محبته للنبي صلى الله عليه وسلم وحياة قلبه.

  • الحذر من الصلوات المبتدعة:

✓- وليحذر من صلوات المبتدعة التي تتعبد بها الشيعة والصوفية وتخترع من الأوراد الصلوات المبتدعة ما كانوا سببا في تشويه الإسلام وتشويه الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وتضليل الناس وإبعادهم عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم المشروعة ومن ذلك كتاب "دلائل الخيرات" للصوفي المشاشي ففيه صلوات مبتدعة وغلوا في النبي صلى الله عليه وسلم وذكر من عقيدة وحدة الوجود وغير ذلك من الكفر الضلال والبدع.وأيضًا مثل صلاة الفاتح" اللهم صل على محمد الفاتح لما أغلق ناصر الحق بالحق..." فإن صلاة الفاتح قد حذر منها العلماء وقالوا: أنها مبتدعة ولا يجوز الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بها. وعند الطريقة التجانية الصوفية أن صلاة الفاتح خير من قراءة القرآن ألف مرة. وهاذ لا شك انه ضلال وبعدا عن الصراط المستقيم.

  • من علامة أهل السنة كثرة الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم:

✓- و السني الحق هو من كان متبعا للنبي صلى الله عليه وسلم في جميع أقواله وأفعاله وأخلاقه وعقائده ومنهاجه وعبادته وغير ذلك من أحواله صلى الله عليه وسلم وقد قال بعض العلماء : أن من علامة الرجل من أهل السنة كثرة الصلاة على النبي الله صلى الله عليه وسلم.

  • ✓- تنبيه :

       لا يجوز إفراد السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يقول : النبي عليه السلام بل لابد من الإتيان باللفظ الصلاة فيقول: عليه الصلاة والسلام لدليل الآية الأحزاب وقد مرت.هذا ما فتح الله سبحانه من الكلام على الصلاة السلام على النبي صلى الله عليه وسلم.والله أعلم.
اللهم صل على محمد كلما ذكره الذاكرون وصل على محمد كلما غفل هن ذكره الغافلون.

        اللهم صل على محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

      وانظر أيضا:فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم الشيخ العثيمين انظر أيضا:الدعاء وآدابه.

    وكتبه أبو عبد الله صابر بن حسين ترزي العنابي الجزائري ليلة الخميس 23جمادى الأولى سنة 1442من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم والموافق ل7جانفي 2021م.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

31

followers

2

followings

3

مقالات مشابة