مسائل متفرقة في الرقية الشرعية ، والسحر ، والحسد

مسائل متفرقة في الرقية الشرعية ، والسحر ، والحسد

0 المراجعات

«« «مسائل متفرقة في الرقية الشرعية ، والسحر ، والحسد» »» 

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن ولاه:

 

أما بعد:

كِتَابُ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ فِيهِ الشِّفَاءُ

 حد الساحر في الإسلام

 * قال جنذب رضي الله عنه: "حد الساحر ضربة بالسيف" بالتاء المعجمة وفي لفظ: "ضربه بالسيف" بالهاء المهملة ويروى مرفوعا والصحيح أنه موقوف عن جندب.

* قال العلماء يقال: للساحر ، بين لنا سحرك فإن كان في سحره ما  يوجب الكفر والشرك  يبين له أن هذا كفر وشرك ويستتاب وإلا يقتل  ردة. وإن كان سحره بعقاقير وأعشاب ودخان فهذا لا يكفر لكن قد فعل كبيرة من كبائر الذنوب وهو محرم.

ويجب قتل الساحر  إما حد ردة  وإما حد تطهير.

  * وبعض العلماء قال:" لا تقبل توبة الساحر". والصحيح أنها تقبل والسحر من  الكبائر الموبقات لكن الشرك بالله أكبر من السحر ويقبل الله عزّ وجل توبة المشرك إذا تاب إلى الله عز وجل توبة خالصة.

لكن قالوا يقتل حدا حتى ولو تاب فتوبته بينه وبين الله تعالى.

الحذر من العين في هذا الزمان:

    - نعم العين قد كثرت بشكل رهيب وكثر الذين يصيبون بأعينهم وإيذائهم  الناس  بأعينهم . نسأل الله تعالى الحفظ. 

       ويجب على العبد أن يكتم أمره وإخفاء النعم على من يخشى  الأذى بعينه. 

     قال الله تعالى عن يعقوب أنه قال ليوسف عليهما السلام-:{قَالَ يَبُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِدُو لَكَ كَيدًا إِنَّ الشََّيْطَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ}[يوسف:5].وقال تعالى{يَبَنَيَّ لاَتَدْخُلُوا مِن بَابٍ وَاحِدٍ وادْخُلُوا مِنْ أَبْواَبٍ مُتَفَرٍّقَةٍ} الآية[يوسف:67]. ذلك  أنه خشي عليهم العين كما جاء عن السلف قال : أنهم كانوا ذوات هيئة وجمال. وفي هذه الآية دليل على اتخاذ الأسباب المباحة في الوقاية من العين فكل الأسباب المباحة التي لا تخالف شرع الله عز وجل يجوز استعمالها للوقاية من العين وشرها وأذاها.

 

       * عن معاذ  بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "استعينوا على إنجاح حوائجكم بالسر والكتمان وفي رواية:" على قضاء حوائجكم "فإن كل النعمة محسود" صححه الألباني  بمجموع طرقه.

    وأنا أنصحك أخي المسلم أن تكتم أمورك  كلها عن الناس فإن هذا العين  حق  وكثروا الذين يصيبون الناس بالعين في كل مكان في العمل والحي وحتى المسجد والبيت حتى مع الإخوة الأشقاء.والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وإنا لله وانا اليه راجعون.

  • الراقي المخلص لله عز وجل من المجاهدين في سبيل الله عز وجل:

      * فأخي المؤمن السُّنِّي السَّلفِي الذي يريد نفع إخوانه المسلمين أنت من المجاهدين في سبيل الله عز وجل ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يرقي وكان المسيح عليه السلام. 

       أيضا: يرقي ويعالج المرضى  والسلف كذلك  ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى  وهو من محاربة الشياطين وهو من أعظم الجهاد .وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل".

  - والسلفي يتبع النبي صلى الله عليه وسلم و يجعله والسلف الصالح والعلماء  قدوة له ولا يشتغل بالرقية  بل يجعل أكثر اشتغاله في طلب العلم والإكثار من ميراث النبوة وتصحيح العقيدة الصحيحةوالعبادات الصحيحة  وتهذيب أخلاقه وإصلاح سلوكه  وغير ذلك ، ومن ناحية أخرى إذا  استطاع  نفع إخوانه وكان يحسن الرقية الشرعية بشروطها فليحسن إلى إخوانه-:{ وَاللهُ يُحِبُّ اَلْمُحْسِنِينَ}[آل عمران134].{ إِنَّ رَحْمَتَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ اَلْمُحْسِنِين}[الأعراف :56].

 تنبيه: 

    النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يشتغل بالرقية بل من رقاه النبي صلى الله عليه وسلم  قليل  وأنه  صلى الله عليه وسلم كان يرقي لكن لم يثبت عنه أنه طلب الأجرة على القراءة على المريض ولو كان فيه فضيلة لداوم عليه صلى الله عليه وسلم. فدل على أن الأفضل  للراقي هو أن يرقي مجانا.والله أعلم.

      -ملاحظة أن الذين  يمتهنون الرقية  كحال الرقاة اليوم ليس من هدي السلف السلف الصالح لم يكونوا يمتهنون الرقية وقد قال الشيخ صالح الفوزان والشيخ ربيع المدخلي حفظهما الله تعالى: "أن من امتهن الرقية مبتدع".

 

  •  نصائح هامه للراقي:

 

 سؤال أهل العلم عن مسائل الرقية:

  • النصيحة الأولى: سؤال أهل الذكر . 

     -نعم يسألهم عن الأمور التي يجهلها أو يجد فيها إشكال يتوقف فيها ، قال الله تعالى -:{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إلاَّ رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ فاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } [النحل:43].قال صلى الله عليه وسلم: "ألا سألوا إذا لم يعلموا إنما شفاء العي السؤال ".نعم يسألهم عن الأمور التي يجهلها أو يجدها فيها إشكال ووجدها ملتبسة عليه. 

  •  النصيحة الثانية :لابد  من تحقيق التوحيد و تصحيح العقيدة والإلمام بالعلم الشرعي ومعرفة مداخل الشيطان وأحوال الجن والشياطين . 
  • النصيحة الثالثة: تقوية الإيمان: 

ودائما قوي إيمانك بالمحافظة على الفرائض ونوافل الصلوات والصيام وقيام الليل وتلاوة جزء  من القرآن الكريم  والذكر  والاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وسورة البقرة والمداومة على الطاعات  واجتناب المحرمات قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : "الراقي إذا كان ضعيف الإيمان قد تؤذيه الجن".

  • النصيحة الرابعة: يجب أن يكون على العقيدة الصحيحة ومنهج السلف : 

- التوحيد والعقيدة لابد للراقي الذي يرقي الناس يكون على العقيدة الصحيحة وعلى طريقة  أهل  السنة والجماعة على المنهج السلفي.

نعم لابد من أسباب تحفظه  فيكون في حصن من الشياطين والجن والسحرة. 

 * والله سبحانه هو الحافظ القوي العزيز.

  •  النصيحة الخامسة: لابد من العلم الشرعي وتقوى الله عز وجل :   

     - والمعلوم أن الراقي لابد أن يكون له  دراية بالعلم الشرعي ومسائل الشريعة وإلا  إذا كان الراقي جاهلا فالشيطان يوقعه في بدع وجاهلات وخزعبلات ومخازي  ومعاصي ولمس النساء وغير ذلك.

      و أيضا: عند رقيته للنساء لابد من وجود الحرم من الأب والإبن أو الزوج أو الأخ أو أحد محارمها كعمها وأيضا: يجب وعظهن ونصحهن ولبس الحجاب وتغطية الوجه  والقدمين ذلك.

  •  مسألة: الكلام مع الجن:

* ومما قيل: "الكلام مع الجن أوله لذة وأوسطه فتنة  وآخره هلاك".

فقد قال الشيخ العلامة محمد ناصر الدين رحمه الله تعالى: "لا يجوز الكلام مع الجن بل  لا يزيد على قراءة القرآن" .قلت: و أن  يقول أخرج عدو الله أو أخرج من هذا الجسد واقلع عن الظلم كما ثبت ذلك عن النبي صلى قال الله عليه وسلم أنه قال: "أخرج عدو الله  وأنا رسول الله".

* - لا يصدق الجن بأن فلان أو فلانة من وضع السحر  وهذا يحدث فتنة وعداوة بين أفراد الأسرة والجن فيهم جهل واعتداء وكذب كثير  وكذلك:  الجن هو مجهول  الحال و مجهول العين.

والجن الصالح لا يظلم ولا يعتدي وما دام أنه اعتدى  وظلم ولبس الإنسي فهو ساقط العدالة.

  • ملاحظة هامة:

     أنا عجبت للجن كيف ينطق  عند هؤلاء الرقاة وهم ليسوا في ذلك المستوى الذي يليق بالراقي الشرعي  من تحقيق التوحيد وصحة العقيدة وسلامة المنهج والتقوى والعلم الشرعي!

 وربما يكون ذلك استدراج من الشياطين وربما يكون اختبار من الله تعالى للعباد ، يتابعون ذلك الراقي المخالف للشرع أم لا وأيضا: القرآن الكريم فيه شفاء  فربما صادف الجن قوة كلام الله تعالى فضعف.

 الرقاة وخاصة في هذا الزمان عندهم مخالفات كثيرة في المظهر واللباس وقلة التقوى والقرب من النساء والنظر إليهن ولمسهن .كارثة !!وكثير منهم من يأكل أموال الناس بالباطل.والله المستعان.

فيجب الحذر من هؤلاء الرقاة وليذهب إلى راقي سني سلفي ثقة مأمونا 

والله أعلم.

هذا ما فتح الله سبحانه ببعض الفوائد في الرقية الشرعية.

    ونسأل الله تعالى أن يجعل هذه الكلمات خالصة لوجهه  الكريم مريدًا بها الصلاح والإصلاح لعباده المؤمنين والمسلمين والقدوة في ذلك الأنبياء والرسل صلوات الله وسلامه عليهم وعلى رأسهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم معلم الناس الخير صلوات ربي وسلامه عليه.

  آمين يارب العالمين نسأل الله تعالى القبول وأن لا يحرمنا الأجر.

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

والحمد لله رب العالمين. 

 لطيفة:

وقد كان أصل هذا المنشور مذاكرة أخي الفاضل أبو هنيدة حفظه الله تعالى في مسائل الرقية الشرعية فكان هذا المنشور فتحا من الله سبحانه وتعالى الفتاح العليم. وانظر ايضا:«««مسائل مهمة للغاية عن الحسد»»»وانظر ايضا:صالح بن فوزان الفوزان صفة الرقية الشرعية

والحمد لله بمنه وكرمه. وكتبه أبو عبد الله صابر ترزي

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

31

followers

2

followings

3

مقالات مشابة