يحشر الناس عراة فهل ينظر بعضهم إلي بعض؟

يحشر الناس عراة فهل ينظر بعضهم إلي بعض؟

0 reviews

حال الناس في المحشر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أيها الناس إنكم محشورون إلي الله حفاة عراة غرلا)).

أما حديث (( إن الميت يبعث في ثيابه التي يموت فيها))، فيجمع بينه وبين الحديث بأنهم يبعثون عراة ثم اذا كساهم الله كانت اول كسوة للمتوفي قد مات بها  ويقصد من هذا الشهداء لأنهم هم الذين يدفنون في ثيابهم.

يحشر الناس عراة فهل ينظر بعضهم إلي بعض؟

سألت السيدة عائشة رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وسلم  فقالت: يارسول الله النساء والرجال جميعا ينظر بعضهم إلي بعض، فقال صلي الله عليه وسلم (( ياعائشة الامر أشد من أن ينظر بعضهم إلي بعض)).

وقد وصف الرسول عليه الصلاة والسلام شدة فزع الناس فقال صلي الله عليه وسلم (( تدني الشمس يوم القيامة من الخلق حتي تكون منهم كمقدار ميل، فيكون الناس علي قدر أعمالهم في العرق فمن الناس من يكون إلي كعبيه، ومنهم من يكون إلي ركبتيه،ومنهم من يكون إلي حقويه، ومنهم من يلجمه العرق الجاما ))، اما المؤمنون منهم امنون هادئون(( انا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا، فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا، وجزاهم بما صبروا جنه وحريرا)).

اول من يكسي يوم القيامة 

سيدنا ابراهيم عليه  السلام هو اول منيكسي يوم القيامة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( الا وان اول الناس يكسي يوم القيامة ابراهيم عليه السلام)).

اول من يدعي يوم القيامة 

اول من يدعي هو أبونا آدم عليه السلام، روي البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( أول من يدعي يوم القيامة آدم  فتراءي ذريته فيقال: اخرج بعث النار..))

اعمال تخفف شدة هول الحشر

ثبت أن هناك اعمالا تنفع في تخفيف هول الحشر وشدته، منها:

الاول:

السبعه الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله. 

روي البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( سبعه يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: الإمام العادل، وشاب نشأ في عبادة ربه،ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته إمرأة ذات منصب وجمال  فقال: إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فاخفاها حتي لاتعلم شماله ماتنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه بالدمع)).

الثاني:

المتحابون في الله : روي مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( إن الله يقول يوم القيامة: اين المتحابون بجلالي؟ اليوم اظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي)).

الثالث 

التاجر الذي ينظر المعسر: روي مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( من أنظر معسرا او وضع عنه اظله الله يوم القيامة)).

وعند الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( من نفس عن غريمه او محا عنه، كان في ظل العرش يوم القيامة)).

الرابع

الذي يسعي بحاجه اخيه: روي مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( من نفس عن مسلم كربه من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر علي معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة،  ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه)).

الخامس

العادلون: روي مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( إن المقسطين عند الله علي منابر من نور عن يمين الرحمان، وكلتا يديه يمين ، الذين يعدلون في حكمهم واهليهم وماولوا)).

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

75

متابعين

133

متابعهم

109

مقالات مشابة