شهر رمضان المبارك

شهر رمضان المبارك

0 المراجعات

 

شهر رمضان المبارك:

 

 رمضان شهر الخير والرحمة والمغفرة:

شهر رمضان هو أحد أشهر الهجري القمري، وهو التاسع منها، وهو شهر مبارك و مقدس لدينا نحن المسلمين الموجودين في جميع أنحاء العالم. في هذا الشهر، تمتنع عن الطعام والشراب و الرغبات الجسدية .من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، و نزيد من العبادة والقراءة و التدبر في القرآن الكريم، و نتصدق على الفقراء و المحتاجين،  و نتصالح مع بعضنا البعض.

 في هذا المقال، سنتعرف على فضل شهر رمضان وما يحمله من حكمة وبركة وفوائد للمسلمين و للبشرية جمعاء.

فضل شهر رمضان في القرآن والسنة:

شهر رمضان هو شهر نزل فيه القرآن، كما قال الله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَ بَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَ الْفُرْقَانِ} [البقرة: 185]. وهو شهر تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتسلسل فيه الشياطين، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وسلسلت الشياطين” [رواه البخاري ومسلم]. وهو شهر يضاعف فيه الحسنات ويمحى فيه السيئات، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه” [رواه البخاري ومسلم]. وهو شهر يشهد فيه ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر، كما قال الله تعالى في كتابه العزيز: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [القدر: 1-5].

فوائد شهر رمضان الصحية والنفسية والاجتماعية:

شهر رمضان ليس فقط شهرا دينيا، بل هو شهر يحمل في طياته العديد من الفوائد الصحية والنفسية والاجتماعية للصائمين. من الفوائد الصحية: 

تنقية الجسم من السموم و الفضلات، وتحسين عمل الجهاز الهضمي والمناعي، وتخفيف الوزن والكوليسترول والضغط والسكري، وتجديد الخلايا والأنسجة، وتقوية الذاكرة والتركيز. من الفوائد النفسية: تهذيب النفس وتقوية الإرادة والصبر، وتنمية الشعور بالرضا والسعادة والثقة بالنفس، وتخفيف التوتر والقلق والاكتئاب، وتطوير العادات الصحية والسلوكية.

 من الفوائد الاجتماعية ايضا: 

تقوية الروابط الأسرية والأخوية والجارية، وتعزيز الانتماء والتضامن والتعاون، وتحقيق العدل والمساواة والرحمة، وتنشيط الحياة الاقتصادية والثقافية والإنسانية.

كيف نستغل شهر رمضان بالشكل الأمثل؟

شهر رمضان هو شهر فرصة ومنحة للمسلمين، ولكن لا بد من استغلاله بالشكل الأمثل لنحصل على أكبر قدر من الثواب والمغفرة والرحمة. لذلك، ننصح باتباع بعض النصائح والإرشادات التالية:

  • 1_النية الصادقة والإخلاص لله تعالى في الصيام والقيام والعبادة.
  •  2_الابتعاد عن الرياء و السمعة و المجاهرة بالمعصية.
  • 3_المحافظة على الصلوات الخمس والجماعة، وزيادة النوافل والتطوعات، والاجتهاد في قيام الليل والتهجد و الوتر.
  • 4_الابتعاد عن الشتم والسبت و القذف والتكلم في اعراض الناس ويجب غض البصر عن المحرمات.
  • اتمنى ان تعجبكم مقالتي هذه عن فضل الصيام 😊
التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

14

followers

9

followings

4

مقالات مشابة