ماهي علامات الساعة الكبري...وماهي اول علاماتها؟

ماهي علامات الساعة الكبري...وماهي اول علاماتها؟

0 المراجعات

محتويات المقال

علامات الساعه الكبري

١_ المسيح الدجال

 لم سمي بالمسيح الدجال؟

قصة ابن صياد

الدجال اكبر فتنة

مكان خروجه،كيف يخرج؟ وماهو سبب خروجه؟

علامات الساعه الكبري 

لا يمنع ان تتخلل علامات الساعة الكبرى بعض علامات الساعه الصغري  كفتح القسطنطينية في وقت الدجال، وايضا كهدم الكعية، ورفع القرآن من المصاحف والصدور، ترتيب العلامات الكبري ليس فيه نص عن النبي صلى الله عليه وسلم،  بل اختلفت فيه الاحاديث، ففي صحيح مسلم ذكر النبي صلى الله عليه وسلم مرة ، ان اول العلامات الدخان، ومرة اخري ان اول العلامات خسف بالمشرق، ومرة ان اول العلامات طلوع الشمس من مغربها،  واخري ان اول العلامات: خروج الدجال.

العلامة الاولي: المسيح الدجال 

هو رجل من بني آدم،  جعل الله تعالي،له قدرات ليست لغيره من البشر، مكنه الله منها اختبارا وامتحانا لايمان الناس.

ونحن نتحدث عنه لأن العلم بالشئ خير من الجهل به، وقد كان حذيفة يسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الشر مخافة أن يدركه، والدجال اعظم فتنه، وقد حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم منها.

لم سمي بالمسيح الدجال؟

سمي بهذا الإسم: لان عينه اليسري ممسوحه، روي مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( إن الدجال ممسوح العين)).

سمي بالدجال:لان كلمه دجالمأخوذة من دجل البعير إذا  اطلي بالقطران وغطي به، واصله الخلط والتمويه، وكذا المسيح الدجال، والدجل اكبر الكذب وهو دجال كذاب محتال.

ولقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم الدجال وصفا دقيقا كانك تراه، روي مسلم من حديث عامر بن شراحبيل الشعبي انه سأل فاطمه بنت قيس ، فقال : حدثيني حديثا سمعتيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسندي به لاحد غيره  فقالت: سمعت منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم: الصلاة جامعه، فخرجت الي المسجد ، فصليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم  فكنت في صف النساء التي تلو ظهور القوم، فلما قضي رسول الله صلي الله عليه وسلم صلاته، جلس علي المنبر وهو يضحك فقال:(( ليلزم كل انسان مصلاه)) ثم قال:(( اتدرون لم جمعتكم؟))،  قالوا:  الله ورسوله اعلم، قال (( اني والله ماجمعتكم لرغبة ولا لرهبه، ولكن جمعتكم ، لان تميما الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع واسلم وحدثني حديثا وافق الذي كنت احدثكم عن المسيح الدجال  حدثني انه ركب في سفينه بحرية مع ثلاثين رجلا من لخم وخذام، فلعب بهم الموج شهرا في البحر ، ثم ارفؤوا إلي جزيرة فلقيتهم دابة اهلب ( كثيرة الشعر) لايدرون ما قبله من دبره من كثرة الشعر، فقالوا: ويلك!! ماانت.

فقالت: انا الجساسة، قالوا: وما الجساسة؟ قالت: ايها القوم ، انطلقوا إلي  هذا الرجل في الدير، فإنه إلي خبركم بالاشواق ، قال: لما سمت لنا رجلا فرقنا منها  أن تكون شيطانه، قال: فانطلقتا سراعا حتي دخلنا الدير ، فإذا فيه اعظم انسان رايناه قط خلقا، واشده وثاقا، مجموعة يداه إلي عنقه، مابين ركبتيه إلي كعبيه بالحديد، قلنا: ويلك! ماانت؟ قال: قد قدرتم علي خبري فأخبرني ماانتم؟ قالوا: نحن اناس من العرب، ركبنا سفينه فلعب بنا الموج ، فارفنا الي جزيرتك ولما دخلنا قابلنا دابة اهلب، فامرتنا ان ندخل الي الدير،فاقبلنا اليك سراعا،فقال: اخبروني عن نخل بيسان( وهو بالاردن) قلنا : عن اي شئ نخبرك؟ قال: أسألكم  عن نخلها هل يثمر؟ قلنا له: نعم ، قال: اما يوشك أن لا يثمر، قال : اخبروني عن بحيرة طبرية ؟ قلنا: عن اي شئ نخبرك ؟ قال: هل فيها ماء؟ قالوا: هي كثيرة الماء، قال: اما إن  ماءها يوشك ان يذهب. قال: اخبروني عن عين زغر( هي بلدة علي شاطئ البحر الميت)؟ قالوا: عن اي شئ تستخبر؟ قال: هل في العين ماء وهل يزرع اهلها بماء العين؟ قلنا له : نعم هي كثيرو الماء واهلها يزرعون من مائها، قال : اخبروني عن نبي الاميين مايقل؟ قالوا : قد خرج من مكة ، ونزل يثرب، قال: اقاتله العرب؟ قلنا: نعم قال: كيف صنع بهم؟ فاخبرناه انه قد ظهر علي مايليه من العرب واطاعوه، قال لهم: قد كان ذلك؟ قلنا: نعم ،قال: اما ان ذاك خيرلهم ان يطيعوه، واني مخبركم عني، اني اما المسيح الدجال،  واني اوشك أن يؤذن لي في الخروج، فاخرج فاسير في الارض فلا ادع قرية الا هبطتها في اربعين ليلة غير مكة وطيبة ، فهما محرمتان علي كلتاهما، كلما اردت ان ادخل واحدة استقبلني ملك بيده السيف صلتا( شاهرا سيفه) يصدني عنها ، وان علي كل نقب منها ملائكة يحرسونها.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

75

followers

133

followings

109

مقالات مشابة