الاعضاء الVIP
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.28

هذا الإسبوع
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.73

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
nasr el din حقق

$2.64

هذا الإسبوع
حسبنا الله ونعم الوكيل

حسبنا الله ونعم الوكيل

خطبة جمعــة بعنوان
حسبنا الله ونعم الوكيل
أمَّا بعد:
فأحبتي الكرام، خُلقَ الإنسانُ ضعيفًا، خُلقَ عاجزًا لا يستطيعُ وحده أنْ يُصارع الأحداث، ولا يستطيع وحده أن يُقاوم الشدائد، ولا يستطيع وحده أن يُنازل المصائب، ولا يستطيع وحده أن يُجابه المحن، ولا يستطيع وحده أن يقف أمام الفتن والنوازل إلا حينما يتسلح بسلاح الإيمان واليقين، والتوكل على الله عز وجل، ولأجلِ ذلكم، سيكون حديثنا اليوم عن سلاحٍ عظيم يحتاجه المسلم؛ كي يتسلح به أمامَ خطوبِ هذه الحياة، ويستعمله كلما ألَمَّت به المصائب.
 
ويستخدمه كلما أحاطتْ به النكباتُ، ويحتمي به كلما تكالبت عليه مشاكل هذه الدنيا التي لا يسلمُ منها أحد.
 
هذا السلاح يا كرام ينبغي أَلا يَغْفُلَ عنه المسلِمُ أبدًا، فهو ملجأُ الإنسان عند الفزع، وكهفُهُ عند الخوف، وحصنُهُ عند الهلع، ودرعُهُ عند الرعب.
 
هذا السلاح من الأذكارِ العظيمة والكلمات المباركة التي وردت في كتابِ اللهِ وفي سنةِ نبيه صلى الله عليه وسلم، والتي يجدُرُ بكلِّ مسلمٍ أن يُعنى بها وأن يحفظها ويحافظَ عليها.
 
هذا السلاحُ هو الكلمةُ الْمَعْرُوفَة بالْحَسْبَلَة، إنَّه سلاح "حسبنا الله ونعم الوكيل"؛ يقولها العبد طالِبًا عون الله وتوفيقه وتسديده فيما أهمَّه من جلبِ نَعماءَ أو دفعِ ضُرٍّ وبلاء، وحسبنا الله ونعم الوكيل تعني توكل العبد على الله، والتجاءَه إليه، واستعانةً به، واعتمادًا عليه، وطلبَ عونه وتوفيقه وتسديده.
 
وكلمة (حسبنا الله) يستشعرُ فيها العبدُ اسْمَ اللهِ الحسيبِ، والحسيب هو الكافي، فهو سبحانه كَافٍ من توكل عليه، وفوَّضَ أمره إليه، واستعان به، واعتمد عليه.
 
وكلمة (نِعمَ الوكيل) صيغةُ مدحٍ وثناءٍ على الله عز وجل، بأنه هو الحفيظ ونِعمَ المُتوكَّل عليه في جميع الأمور، وهو الوكيلُ الذي توكَّل بالعالَمين، والذي يتولَّى بإحسانِه شُؤونَهم خَلقًا وتدبيرًا وهداية وتقديرًا، فلا يُضيِّعُهم ولا يترُكُهم ولا يكِلُهم إلى غيرِه.
 
نعم يا أيها الكرام، (حسبنا الله وَنِعْمَ الوكيل)، ما أكبرَ معناها، وما أَعظمَ دلالتها، وما أجلَّ قدرها، وما أشدَّ أثرها.
 
فهي العبارةُ التي تلوحُ أَمامَ الإنسان حين تنقطع وتتخلى عنه القوى المادية والأسبابِ الأرضية، (حسبنا الله ونعم الوكيل) ملاذُ العبد وملجَؤُه، وهي نصيرُه ومأمنه حالَ الأزمات الشديدة والضائِقات العظيمة.
 
(حسبنا الله وَنِعْمَ الوكيل) هي السلوى في المصائِب والحِصن في الشدائِد، (حسبنا الله وَنِعْمَ الوكيل) هي أمضَى من القوَى المادية، والأسباب الأرضيَّة.
 
(حسبنا الله وَنِعْمَ الوكيل) هي المَفزعُ إذا ضاقت الكروب، وهي الملاذُ إذا عَظُمَت الخُطوب، وهي الكلمة التي تقفُ على طرفِ اللسان حين يأْخذ الخوف والحزن مكانه في القلب.
 
(حسبنا اللهُ وَنِعْمَ الوكيل) هي تلك الكلمة وتلكم العبارة التي استشعرها إبراهيم عليه السلام، فحين دعا قومه إلى ترك عبادة الأصنام والدخول في دين الله، ضاقوا به ذرعًا، وأجمعوا على إلقائه في النار، وتجهَّزوا لقذفه في تلكم النار الملتهبة، ولكن ماذا قال لما قُذفَ به؟ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: حَسْبُنَا اللَّهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ، قالَهَا إبْرَاهِيمُ عليه السَّلَامُ حِينَ أُلْقِيَ في النَّارِ، وقالَهَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حِينَ قالوا: ﴿ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ﴾ [آل عمران: 173]، إنَّها كلمةُ الحماية وعنوانُ النجاة وهتافُ الرعاية، وعند وقوعه في وسطِ النار؛ قال الله للنار: ﴿ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ ﴾ [الأنبياء: 69]، قال المفسرون: لو قال الله: ﴿ كُونِي بَرْدًا على إِبْرَاهِيمَ ﴾، ولم يقل سلامًا، لأصاب البرد إبراهيم وآذاه، لكنه قال: ﴿ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا ﴾؛ أي: كوني بردًا يسلم إبراهيم من الأذى.
 
(حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ) هي كذلك الكلمة نفسها التي قالها نبيُّنا ورسولنا وقدوتنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن معه بعد غزوة أحد، حين قيل لهم: إنَّ النَّاس قد جمعوا لكم فاخشوهم؛ قال ربنا سبحانه: ﴿ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا ﴾، وَقَالُوا:
ماذا قالوا؟ وبماذا هتفوا؟ ﴿ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ﴾ [آل عمران: 173].
 
فماذا كان جزاؤهم؟
﴿ فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ﴾ [آل عمران: 174]، فالله الذي أمر النَّار لتكون بردًا وسلامًا على إِبراهيم عليه السلام، وجعل النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابَه يرجعون، ولم يمسسهم سوء هو الذي يجعل المحن منحًا وعطايا، ويجعلُ الفقر والحاجة سعةً وغنًى، ويجعل الهمومَ والأحزان أفراحًا ومسرات، ويجعلُ المَنْع عطاءً ورحمة، وهذا كلُّه لمن توكل عليه وجعلَهُ حَسْبَهُ، وأيقن به وأحسنَ الظنَّ به سبحانه، وهذا مضمون حسبنا اللهُ ونعم الوكيل.
 
أيها الأحباب، ما أجمل وما أروع هتاف حسبنا الله ونعم الوكيل، فإن قلَّ مالُك وكثُرَ ديْنُك، فنادِ: (حسبُنا اللهِ ونِعْمَ الوكيلُ)، وإذا خِفتَ من عدوٍّ، أو ظُلمتَ أو ابتليتَ، فاهتفْ وردد وقل: (حسبي اللهُ ونِعْمَ الوكيل)، وإذا ضاقت بك السبُل، وأُغْلِقَت دونك الأبواب، وتعسَّرت عليك الحياة ولم تجد من الناسِ أنيسًا ولا مؤنسًا، فقل وردِّد واهتف: (حَسْبِيَ اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيْل)، وإن سُلِبَ حقك، وضَعُفتَ عن استرداده، فقل وردد: (حَسْبِيَ اللهُ وَنِعْمَ الوكيل).
 
قلْها بيقين ليدفعَ الله عنك الهموم والغموم والأحزان، قلْها بإيمانٍ عميق ليُزِيحَ الله عنك الكروبَ والشدائد، قلْها بعزمٍ راسخ وثباتٍ لا يلين؛ ليُذهب الله عنك البأس، ويُعجِّلَ لك الفَرج بإذن الله جل وعلا: ﴿ الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ﴾ [آل عمران: 173].
 
بارك الله لي ولكم بالقرآن العظيم، واستغفروا الله لي ولكم من كل ذنبٍ، ويا فوز المستغفرين.
 
الخطبة الثانية
أما بعد:
فما أحوجنا ونحن اليوم نعاني مشاكلَ وأزمات، وشدائدَ ومحنًا، وبلايا وفتنًا، وآلامًا وأمراضًا،
وأوبئة وأوجاعًا - أن نُعنى بكلمةِ حسبنا الله ونعم الوكيل، أن نعيش مع هذه الكلمة العظيمة المباركة، مُتأملين معناها، متدبرين دلالتها، وأن نأتي بها في مواضعها المناسبة، مع الأخذ بالأسباب؛ لنُكْفى ونُوقى بإذن الله عزَّ وجلَّ.
 
نعم يا مسلمين، ينبغي ألا يُفهَمُ أن نُوارِيَ عجزَنا وكسلنا وضَعفنا وراء الحسبَلَة أو الحوقَلَة، فهذا مظهرٌ من مظاهر الضَّعفِ، ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُعلِّمُ أصحابَه ويربيهم على مواجهة الأحداثَ والمواقِف بـ"حسبنا الله ونِعمَ الوكيل"، مُستشعِرين جلالةَ معانِيها، وعظيم مدلُولِها، مع العملِ الجادِّ، واتخاذِ الأسبابِ بحكمةٍ وبصيرةٍ، قال صلى الله عليه وسلم: (المُؤمنُ القويُّ خيرٌ وأحبُّ إلى الله من المُؤمن الضعيف، وفي كلٍّ خيرٌ، احرِص على ما ينفعُك واستعِن بالله ولا تَعجِز).
 
حتى سلفنا الصالح رضوانُ الله عليهم، قد سلكوا مسلك هذه الكلمة العظيمة آخذين بالأسباب متوكلين على الله، فلم تُؤثِّرُ فيهم الأوهام، ولم تُزعِجُهم الحوادِث، ولم يتسرَّبْ إليهم خوفٌ ولا ضعف، لعلمِهم أن الله يتكفَّل بمن توكَّل عليه بالكفايةِ التامَّة، فوثَقوا بالله واطمئنُّوا إلى وعدِه، فزال همُّهم وقلَقُهم، وتبدَّل عُسرُهم يُسرًا، وحُزنهم فرَحًا، وخوفُهم أمنًا.
 
اللهم ثبِّتنا ولا تفتنَّا، وأحسِن لنا الختام، واقبضنا على أحبِّ اﻷعمال والأحوال إليك.
 
اللهم يا مُنزل الشفاء ورافع البلاء، ويا مجيب الدعاء، ارفع عنا البلاء والوباء والمِحن، واحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل مكروه.

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2207 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1355 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

sama

عدد النقاط : 1041 نقطة

Faith

عدد النقاط : 1010 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.