النفخ في الصور....ماهو المقدار مابين النفختين يوم القيامة؟

النفخ في الصور....ماهو المقدار مابين النفختين يوم القيامة؟

0 المراجعات

محتويات المقال

النفخ في الصور

من الذي ينفخ في الصور؟

الادلة علي النفخ في الصور

مقدار مابين النفختين

اي يوم ينفخ في الصور؟

من هو اول من يسمع النفخة الاولي؟

النفخ في الصور 

النفخ هو أول احداث قيام الساعة،وتغير الكون.

الصور:  هو قرن ينفخ فيه، جاء أعرابي فسال النبي صلى الله عليه وسلم مالصور؟ فقال قرن ينفخ فيه.

من الذي ينفخ في الصور؟

النافخ في الصور هو اسرافيل، وهو مستعد للنفخ في اي لحظة.

روي الحاكم في مستدركه وصححه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( إن طرف صاحب الصور مذ وكل به مستعد، ينظر نحو العرش، مخافة أن يؤمر قبل أن يرتد إليه طرفه،كأن عينيه كوكبان دريان)).

والمعني : أن اسرافيل ينظر نحو العرش فلا يرمش بعينه مخافه ان يؤمر اثناء رمشه بعينه فيتأخر في تنفيذ الامر، فهو فاتح عينيه كأنهما نجمان عظيمان.

وروي الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( كيف انعم؟ وقد التقم صاحب القرن وحني جبهته وأصغي سمعه ينتظر أن يؤمر أن ينفخ فينفخ))، قال المسلمون: فكيف نقول يارسول الله؟ قال:((قولوا: حسبنا الله ونعم الوكيل توكلنا علي الله ربنا)).

ماهي الادلة علي النفخ في الصور؟

قال تعالي:(( ونفخ في الصور فإذا هم من الاجداث الي ربهم ينسلون)).

روس مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( ثم ينفخ في الصور فلا يسمعه احدا إلا أصغي ليتا ورفع ليتا قال: واول من يسمع رجل يلوط حوض ابله فيصعق ويصعق الناس)).

اصغي ليتا: امال صفحه عنقه

يلوط حوضه: يصلح حوض الماء ليسقي الإبل 

ماهو عدد مرات النفخ في الصور؟

ينفخ اسرافيل مرتين في الصور.

النفخة الاولي: نفخة الفزع والصعق، وهي التي يكون بها اماته الأحياء من جميع المخلوقات.

النفخة الثانية: نفخة البعث والنشور من القبور.

وهي التي يقوم بها الأموات أحياء، ويبعث الموتي من قبورهم وقد جمع الله تعالي النفختين في قوله:(( ونفخ في الصور فصعق من في السموات ومن في الارض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه اخري فإذا هم قيام ينظرون)).

وسمي النفخة الاولي: بالراجفة التي تهز المخلوقات ، والثانية: بالرادفة لانها تردف او تتبع الأولي فقال تعالي:(( يوم ترجف الراجفة تتبعها الرادفة)).

ماهو المقدار مابين النفختين؟

لم يأت نص صريح فس تحديد الوقت بين النفختين،وقد أشار حديث أبي هريرة رضي الله عنه إلي ذلك في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( مابين النفختين اربعون))، قالوا: يا أبا هريرة اربعون يوما؟ قال: أبيت،قالوا: أربعون شهرا، قال: أبيت ، قالوا : أربعون عاما، قال: أبيت،(( ثم ينزل الله من السماء ماء فينبت كما ينبت البقل)).

(( ينبت الناس من عجب الذنب)): الفقرة السفلي من فقرات الظهر.

في أي يوم ينفخ في الصور؟

كلا النفختين والبعث والنشور يوم الجمعة.

روي أبو داود والنسائي وابن ماجه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( إن أفضل أيامكم يوم الجمعة، خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة،فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي))، قالوا: يارسول الله وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟ فقال(( إن الله حرم علي الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء)).

من هو أول من يسمع النفخة الأولي؟

روي مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( أول من يسمع رجل يلوط حوض ابله)).

وعند البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( ولتقومن الساعة وقد نشر الرجلان ثوبهما بينهما فلا يتبايعانه ولايطويانه، ولتقومن الساعة وقد انصرف الرجل بلبن لقحته فلا يطعمه، ولتقومن الساعة وهو يليط حوضه فلا يسقي فيه، ولتقومن الساعة، وقد رفع أكلته، إلي فيه فلا يطعمها)).

من المستثني: من :(( إلا من شاء الله))

الملائكة

وقيل: الشهداء        

وقيل: الحور العين

وقيل: سيدنا موسي ؛ لأنه صعق في الدنيا.

في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( لا تخيروني علي موسي فإن الناس يصعقون يوم القيامة  فأصعق معهم ، فأكون أول من يفيق ، فإذا موسي باطش جنب العرش، فلا أدري أكان فيمن صعق فأفاق قبلي، أو كان ممن استثني الله)).

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

75

متابعين

137

متابعهم

109

مقالات مشابة